Skip to content Skip to main navigation Skip to footer

تتوفر جماعة الرباط على موارد بشرية متنوعة التخصصات، متعددة الكفاءات والرتب الإدارية، تختلف باختلاف مساراتها المهنية ومدى ملائمة كفاءاتها للوظائف الجماعية، حيث تضعنا في نفس الآن أمام إكراهات وتحديات حسن تدبير الموارد البشرية قبل الحديث عن المميزات. ويشرف قسم الموارد البشرية والمعلوميات والمعدات على ثلاثة مصالح مهمة: مصلحة تدبير الموارد البشرية، مصلحة النظم المعلوماتية ومصلحة العتاد والأدوات، بحيث يضطلع بالأدوار التالية:تدبير الموارد البشرية للجماعة،التنسيق مع المصالح التابعة لهومع المديرية العامة لجماعة الرباط، ملائمة التعيينات في المصالح والأقسام مع المهام المطلوبة، الانخراط التام حسب الاختصاص في مجهود الرقمنة.

يتولى القسم في إطار الاختصاص، وبناء على النصوص القانونية المؤطرة، ما يلي:

  • – تتبع الحياة الإدارية للموظفين وتنفيذ التوجهات الكبرى للمجلس الجماعي في مجال الاستثمار الإداري للرأسمال البشري العامل بمختلف مصالح وأقسام الجماعة والموضوعين رهن إشارة المقاطعات؛
  • – متابعة إصدارات الجريدة الرسمية؛
  • – جمع وتوثيق المراجع القانونية (ظهائر، مراسيم، مذكرات رسائل ومناشير) المنظمة لمجال تدبير الحياة الإدارية للموارد البشرية؛
  • – تحيين ديباجة القرارات الإدارية المتعلقة بتدبير الموارد البشرية حسب المتغيرات القانونية؛
  • – تمكين الموظفين العاملين بقسم الموارد البشرية من اكتساب الثقافة القانونية والتنظيمية التي تساعد على تعميق المعارف المساعدة في الرفع من جودة العمل الإداري ومواكبته للمستجدات؛
  • – تدبير جميع ملفات الإلحاق وتجديد الإلحاق وإدماج الموظفين الراغبين في ذلك بالنسبة للملحقين الوافدين على هذه الجماعة أو المغادرين لها؛
  • – انجاز قرارات الوضع رهن الإشارة لدى إدارات عمومية أخرى؛
  • – العناية بملفات حوادث الشغل التي يتعرض لها الموظف الجماعي أثناء ممارسة العمل الوظيفي و تعتمد مساطر قانونية خاصة بتنسيق مع المجلس الصحي و لجنة الإعفاء التابعة لمصالح التعاضدية العامة؛
  • – تعنى بالحركية النظامية للموظفين الجماعيين حسب: – ضرورة المصلحة ؛ رغبة المعني بالأمر بعد موافقة رئيسه المباشر و رئيس الإدارة المستقبلة ؛ تهيئ جداول الترقية في الدرجة و الرتبة برسم السنة الجارية؛
  • – تحديد معدل الحصيص بناء على النسبة المئوية للموظفين المستوفين للشروط النظامية؛ استدعاء اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء للنظر و المصادقة على جداول الترقية في الدرجة و توقيع محاضر اجتماعاتها؛
  • – انجاز قرارات الترقية في الدرجة و الرتبة ؛ مراسلة المصالح المعنية من أجل تحويل المناصب المالية و تسوية الوضعية المالية؛
  • – انجاز جداول بأسماء الموظفين المستوفين للشروط النظامية؛ المطلوبة لاجتياز امتحانات الكفاءة المهنية؛تحديد الحصيص بناء على النسب المئوية القانونية الخاص بكل إطار لمعرفة عدد المناصب المتبارى بشأنها والمحددة في 13%من مجموع المستوفين للشروط؛
  • – تلقي طلبات الانخراط في الصندوق المغربي للتقاعد؛
  • – تلقي طلبات تصحيح الخدمات؛
  • – حصر لوائح إسمية للموظفين الذين سيحالون على التقاعد لبلوغ حد السن القانوني خلال أو عند نهاية السنة الجارية و إشعار المعنيين بالأمر؛
  • – إعداد رسائل في شأن توقيف أداء الأجرة الشهرية ابتداء من تاريخ الإحالة على التقاعد لبلوغ حد السن القانوني وإرسالها إلى القسم المالي وكذا إلى الخازن الجماعي ؛
  • – إعداد قرارات الإحالة على التقاعد لبلوغ حد السن و إحالتها على تأشيرة مصالح الخازن الجماعي؛
  • – إرسال الملفات إلى الصندوق المغربي للتقاعد؛ مسك مسطرة التقاعد النسبي و تقاعد الزمانة و التقاعد الحتمي والوفاة و الاستقالات؛
  • – تدبير ملفات الإحالة على الاستيداع أو تجديد الاستيداع؛
  • – تدبير الرخص الإدارية السنوية و الرخص الاستثنائية؛
  • – تتبع وتنفيذ المساطر الإدارية التأديبية في حق الموظفين المخالفين للضوابط القانونية أو السير العادي للمرفق العمومي أو الإخلال بالواجب المهني؛
  • – استشارة المجلس التأديبي في الحالات المنصوص عليها في الفصل5 من قانون الوظيفة العمومية؛
  • – التنسيق مع مختلف الشعب المكونة لمصلحة تسيير شؤون الموظفين من أجل: – تحيين قاعدة المعطيات؛ توفير المعلومات المطلوبة لمختلف الشعب لضمان السير العادي للمصلحة؛
  • – انجاز قرارات التعيين؛
  • – ترتيب الوثائق بملفات المعنيين بالأمر بأرشيف الجماعة؛
  • – تفعيل المنشور الخاص بامتحانات الكفاءة المهنية؛
  • – إعداد وتتبع برامج التكوين المستمر لفائدة الموظفين؛
  • – التواصل مع مختلف المعاهد والمؤسسات الجامعية لمنح التراخيص الخاصة بـمتابعة الدراسة لفائدة موظفي الجماعة؛
  • – منح التراخيص الخاصة بـمزاولة التدريس العرضي الذي يمارسه بعض أطر الجماعة؛
  • – استقبال و تأطير فئة مهمة من الطلبة و الباحثين من أجل التدريب في مختلف أقسام ومصالح الجماعة؛
  • – انجاز شواهد التدريب للمعنيين بالأمر؛
  • – إبرام اتفاقيات الشراكة مع مختلف المعاهد والجامعات؛
  • – تنظيم دورات تكوينية؛
  • – تلقي طلبات الموظفين التابعين للجماعة المستوفين للشروط النظامية لاجتياز امتحانات الكفاءة المهنية برسم السنة الجارية؛
  • – تهيئ الشروط القانونية لتنظيم الامتحانات بتنسيق مع قسم الموارد البشرية و الكتابة العامة (قرارات الامتحان، قرارات لجن الامتحان، الحراسة و الإشراف …)؛
  • – تنظيم الاختبارات الكتابية بإحدى المؤسسات التعليمية؛
  • – تنظيم الاختبارات الشفهية بمقر الجماعة؛
  • – الإعلان عن النتائج الأولية و النهائية بمقر الجماعة والمقاطعات .

تتولى هذه المصلحة الاختصاصات التالية:

  • – اقتناء وصيانة الأجهزة المكتبية والعتاد المعلوماتي؛
  • – تزويد مصالح الجماعة بالمطبوعات وأدوات المكتب؛
  • – تسيير مخزن الأدوات والمطبوعات؛
  • – إصلاح وصيانة آلات النسخ بمجلس المدينة؛
  • – تسيير قاعة النسخ؛
  • – مسك سجل الجرد؛
  • – أثاث المكتب؛
  • – استلام المشتريات من الموردين.

تتولى هذه المصلحة المهام التالية:

  • – التخطيط وإدارة ومواكبة تعميم رقمنة مختلف مصالح الجماعة والخدمات الجماعية؛
  • – إدارة الشبكة المعلوماتية والأنظمة المعلوماتية بالجماعة؛
  • – توفير تطبيقات وحلول معلوماتية لمصالح الجماعة؛
  • – صيانة الأجهزة المعلوماتية؛ صيانة الشبكة المعلوماتية؛
  • – تنمية الشبكة المعلوماتية؛
Back to top